عرب وعالم

إنخفاض الهجرة غير الشرعية الى أوروبا بنسبة 30 بالمئة


أعلنت وكالة حماية الحدود الاوروبية (فرونتكس) اليوم الثلاثاء انخفاض الهجرة غير الشرعية الى اوروبا في الاشهر السبعة الاولى من العام الحالي بنسبة 30 في المئة مقارنة بعام 2018 ليصل عدد المهاجرين الى 300ر54 مهاجر.

وذكرت (فونتكس) عبر موقعها الالكتروني انه على الرغم من ذلك ارتفع عدد المهاجرين غير الشرعيين عبر طرق الهجرة الرئيسية في اوروبا في يوليو الماضي بنسبة 4 في المئة مقارنة بيونيو الماضي ليبلغ عددهم حوالي 500ر10 مهاجرا.

واضافت ان طريق شرق المتوسط شهد في الاشهر السبعة الأولى من هذا العام انخفاض عدد المهاجرين بنسبة 6 في المئة مقارنة بعام 2018 ليبلغ عددهم 200ر28 مهاجر.

وفي السياق ذاته لفتت (فونتكس) الى انه على الرغم من الانخفاض العام الا ان عدد المهاجرين الى الجزر اليونانية في بحر (ايجه) شهد ارتفاعا بمقدار الربع مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي فيما كان معظم المهاجرين من الافغان.

اما في المسار الغربي المتوسطي فبلغ اجمالي عدد المهاجرين في الفترة من يناير الى يوليو الماضيين نحو 13 الف مهاجر اي اقل بنسبة 41 في المئة عن ذات الفترة من عام 2018. ويعد المهاجرون من افريقيا جنوب الصحراء الكبرى العدد الاكبر من المهاجرين الذين تم اكتشافهم على هذا الطريق في تلك الفترة فيما بلغ العدد الاجمالي للمهاجرين الذين مروا عبر وسط البحر المتوسط نحو 900ر4 اي اكثر بقليل من ربع العدد الاجمالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي فيما كان التونسيون والسودانيون والباكستانيون اكثر الجنسيات هجرة عبر هذا الطريق.

وقالت (فونتكس) ان في طريق غرب البلقان وصل عدد المهاجرين في الفترة ذاتها الى ما يقارب 5800 مهاجر ما يعد الضعف مقارنة بعام 2018 مشيرة الى ان الافغانيين والايرانيين كانوا الاكثر هجرة عبر هذا الطريق.